يعد التسويق أحد أهم الأنشطة التي تُمارس في الشركات؛ نظرًا لما يساهم به في زيادة مبيعات الشركات أو المؤسسات والمساعدة في توسيع نطاق انتشار السلع والخدمات التي تقدمها، وجذب المزيد من العملاء الجدد، بالإضافة إلى العديد من الجوانب الأخرى الأساسيّة كالمساهمة في رفع نسبة أرباح الشركة، هذا وتقوم الشركات عادةً باستخدام قنوات خاصة للتسويق لتحقيق الأهداف المطلوبة من القيام بهذه الأنشطة، ومن خلال هذا المقال ستتم مناقشة مفهوم قنوات التسويق المتعارف عليها في الشركات وتوضيح أبرز أنواع هذه القنوات.


ما المقصود بقنوات التسويق؟

يمكن الإشارة إلى قنوات التسويق Marketing Channels بأنَّها مجموعة من الأشخاص، الجهات، المنظمات، أو الطرق التي تستخدمها الشركات في سبيل توزيع المنتجات الخاصة بها إلى العملاء والتجّار، وقد يتم ذلك بشكل مباشر بين الشركة المصنعة للمنتج والمستهلك الأخير، وأحيانًا يتم الاستعانة بوسيط يتم من خلاله نقل هذه المنتجات من الشركة إلى المستهلك من خلال بناء علاقات عمل باتّفاق محدد، ويمكن اعتبار قنوات التسويق أداةً مهمّة في إنشاء اتصال بين خط الإنتاج وخط الاستهلاك دون ملاحظة وجود أيّ فجوة بينهما، ويمكن القول بأنَّ الأساس الذي تستخدمه الشركات في اختيارها لقنوات التسويق الخاصة بها يعود إلى نوع السلع والخدمات التي تقدمها للعميل.[١][٢]


ما هي أنواع قنوات التسويق؟

توجد أنواع مختلفة من قنوات التسويق؛ نظرًا لاختلاف احتياجات الشركات، ويمكن تلخيص أبرز هذه الأنواع من خلال ما يأتي:[٣][٤]


أولًا: البيع المباشر Direct Selling

يعد البيع المباشر أحد أقدم أنواع قنوات التسويق، بحيث كان ولا يزال يستخدم هذا النوع حول العالم، ويقوم مبدأ عمل هذا النوع على إمكانيّة حصول المستهلك على السلع بشكلٍ مباشر من متجر التجزئة الذي يتبع للشركات المنتجة لهذه السلع كواجهة لها، مما يدل على عدم التعامل مع الوسطاء في هذ النوع من قنوات التسويق، ولكن ومع التطوّر الذي شهده العالم فإنَّ البيع المباشر الخاص بقنوات التسويق أصبح يضم العديد من الأشكال كما هو موضّح في ما يأتي:


1.1. التسويق والبيع من الصانع إلى المستهلك

تقوم بعض الجهات المنتجة للمنتجات بالسماح للعملاء بالتعامل معها مباشرةً، الأمر الذي يشجع العملاء على الشراء بسبب انخفاض الأسعار، إضافةً إلى الشعور بالأمان نظرًا لأنَّهم يأخذون منتجاتهم من الجهة المصنعة لها دون تدخل جهات أخرى.


1.2. الشبكات

تلجأ بعض الشركات إلى مفهوم الشبكات الذي يتم من خلال مجموعة من شركات البيع المباشر، بحيث يتواصل العملاء مع الجهات التي يثقون بها، ممّا يحفّزهم على شراء السلع دون الخوف من التعرّض إلى الاحتيال أو الانخداع في جودتها.


1.3. البيع عبر الإنترنت

شهد العالم تطوّرًا كبيرًا الأمر الذي أجبر الشركات المنتجة على مواكبة هذا التطوّر وإحداث مفهوم التسويق عبر الإنترنت والتسويق الإلكترونيّ، وغيره، نظرًا لأنَّ الأفراد يقضون وقتًا طويلًا على أجهزة الحاسوب والهواتف الذكيّة فأدّى ذلك إلى استغلال هذا الأمر، ومن طرق التسويق عبر الإنترنت؛ التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعيّ، والتسويق عبر مواقع الويب الخاصة.


ثانيًا: التسويق من المصنع إلى تجّار التجزئة إلى المستهلك Manufacturer to Retailer to Consumer

يعتمد مبدأ هذا النوع من قنوات التسويق على تعامل تجّار التجزئة مع الشركات المنتجة بحيث يقومون بشراء المنتجات منها لتسويقها وعرضها إلى العميل بدورهم، وتختار الشركات المنتجة تجّار التجزئة وتعرض منتجاتها عليهم، وغالبًا ما تكون المنتجات التي يتعامل منتجوها مع تجّار التجزئة منتجات يحتاج قرار شراؤها إلى وقت ولا يحتاج المستهلك إلى شرائها على الفور؛ كالملابس والأحذية والأواني الفاخرة مثلًا.


ثالثًا: التسويق من المصنع إلى تجّار الجملة إلى المستهلك Manufacturer to Wholesaler to Customer

تقوم بعض الشركات المنتجة ببيع بعض منتجاتها لدى تجّار الجملة، الأمر الذي من الممكن أن يقلل التكلفة على المستهلك بنسبة بسيطة؛ بسبب خفض تكلفة الخدمة والبيع وما إلى ذلك، ونظرًا لأنَّ تجّار الجملة يقومون ببيع المنتجات بأعداد كبيرة والذي قد لا يتطلب تخزينًا لمدة طويلة كما هو الحال لدى أصحاب المطاعم أو البقالات الذين يرغبون بشراء كميات كبيرة.


رابعًا: التسويق من المصنع إلى الوكيل إلى تجّار الجملة إلى تجّار التجزئة ومن ثم إلى المستهلك Manufacturer to Agent to Wholesaler to Retailer to Customer

يقوم هذا النوع من قنوات التسويق على التعامل مع أكثر من وسيط، ويشمل ذلك الوكيل الذي يعد داعمًا للشركة المنتجة في سبيل زيادة نسب بيع المنتجات مقابل حصولهم على عمولة للمبيعات، ويعد هذا النوع مفيدًا في حال كانت الشركات المنتجة ترغب ببيع المنتجات وتريد توزيعها بشكل سريع عند تقديم الطلب بالكميات، كالتجارة بالمأكولات البحريّة مثلًا.


خامسًا: حق الامتياز Franchising

يشير هذا النوع من قنوات التسويق إلى إعطاء الشركات المنتجة حق الامتياز لبعض تجّار التجزئة، بحيث يكون لهم الحق في عرض منتجاتهم داخل المكان دون امتلاكه، ويجب أن توافق الشركات المنتجة على كافّة الأمور والعمليات نظرًا لأنَّها من تضع الشروط بالاتّفاق مع التجّار.


المراجع

  1. "What is Marketing Channel?(4 types of marketing channels)", lapaas, 28/1/2020, Retrieved 8/11/2021. Edited.
  2. "Marketing Channel", directive consulting, Retrieved 8/11/2021. Edited.
  3. Hitesh Bhasin (14/3/2019), "6 Main Types Of Marketing Channels Observed in the Business World", marketing91, Retrieved 8/11/2021. Edited.
  4. Lanee' Blunt (12/3/2019), "Types of Marketing Channels", small business, Retrieved 8/11/2021. Edited.