يعد التسويق الوسيلة أو الأداة التي تستخدمها الشركات المصنّعة لبيع المنتجات والسلع التي تقوم بإنتاجها أو عرض الخدمات التي تقدمها، وذلك من خلال استخدام قنوات معيّنة والتواصل مع وسطاء يمكنهم المساهمة في تسريع هذه العملية وزيادة فاعليتها، وبسبب الحاجة للرقابة على هذا النوع من الإنتاج والتحكّم به بالصورة الصحيحة التي تضمن تحقيق أهداف الشركة أو المنظمة فقد تم التوصل لمفهوم إدارة التسويق، والذي سيتم توضيح المقصود به من خلال هذا المقال.


ما المقصود بإدارة التسويق؟

يدّل مفهوم إدارة التسويق Marketing Management على العمليات والأنشطة التي تقوم بها المؤسسات للتحكّم بكافّة جوانب التسويق في سبيل إنشاء الخطط وتنفيذ الاستراتيجيّات التي يعد الدور الأساسيّ لها تحقيق الأهداف العمل عامةً، وقد تتضمن هذه الأهداف السعي لزيادة الوعي لدى العملاء بحاجتهم لما تقدّمه المؤسسة من خدمات أو سلع، زيادة المبيعات التي تؤدّي بدورها إلى زيادة الأرباح، الدخول إلى أسواق جديدة، أو المنافسة في سبيل الحصول على حصص سوقيّة أكبر، هذا وتتعمق إدارة التسويق في دراسة وتحليل كل من السعر، الترويج، اختيار المكان المناسب، والمنتج بحد ذاته وما يتعلّق به من تفاصيل.[١]


ما هي مهام إدارة التسويق؟

أُنشئت إدارة التسويق لأجل القيام بمجموعة من المهام التي تساهم في دعم المؤسسات نحو تحقيق الأهداف طويلة الأمد، ويمكن تحديد هذه المهام من خلال ما سيأتي ذكره:[٢]


أولًا: تحديد أهداف التسويق

حيث تقوم إدارة التسويق بوضع الأهداف طويلة أو قصيرة الأجل، على أن تكون هذه الأهداف ذات نهج واضح وموضوعيّ، يمكن تحقيقها على أرض الواقع، ومتوافقة مع أهداف وسياسة المؤسسة بشكلٍ عام.


ثانيًا: التخطيط

تكمن مهمة إدارة التسويق بعد وضع الأهداف في رسم المسار الذي ستسير فيه الأعمال، ووضع خطة عمل جيّدة تشمل صياغة البرامج والاستراتيجيّات التسويقيّة ومراقبة حجم المبيعات.


ثالثًا: التنظيم

يقع على عاتق إدارة التسويق أيضًا تنظيم الإجراءات والخطوات التي سيتم من خلالها تحقيق الأهداف واتّباع الخطط التي قد تمَّ وضعها سابقًا.


رابعًا: التنسيق

من خلال التعديل على الإجراءات والعمل على إيجاد التناغم المطلوب في تنفيذ الأنشطة المختلفة داخل المؤسسة.


خامسًا: المراقبة والتوجيه

تراقب إدارة التسويق المعايير التي يتم بموجبها تنفيذ العمل وتوجيه الأفراد إلى الطريقة الصحيحة التي يجب اتّباعها للقيام بالأنشطة المتعلّقة بالتسويق.


سادسًا: التحليل والتقييم

حيث يقوم فريق إدارة التسويق بالعمل على تحليل النتائج التي تمَّ التوصّل لها وتقييمها لتحسين أداء العمل في المراحل القادمة.


ما هي أهداف إدارة التسويق؟

تقوم إدارة التسويق بتسيير أعمالها في سبيل تحقيق الأهداف الخاصة بها والتي تتماشى مع أهداف المؤسسة بشكلٍ عام، ومن أهم هذه الأهداف ما سيأتي بيانه:[٣]


أولًا: جذب عملاء جدد

تهدف إدارة التسويق إلى جذب المزيد من العملاء بشكل يتناسب مع هدف المؤسسة أو المنظمة في زيادة نسبة الأرباح، ويتم ذلك من خلال التأكد بأنَّ الاستراتيجيّات التي تمَّ وضعها مختلفة وتساهم في وصول المنتجات إلى العديد من الفئات في الدولة وتنمي الوعي لدى الأفراد حول ما تقدّمه المؤسسة.


ثانيًا: تلبية متطلبات العملاء

تسعى إدارة التسويق للحصول على رضا العملاء، ويتم ذلك من خلال تقديم أفضل الخدمات ورفع مستوى جودة المنتجات المتاحة لهم، كما يتم التأكد من توريد المنتجات في الوقت المحدد ودون تلف، وتوفير هذه المتطلبات بشكل مستمر.


ثانيًا: تحقيق الأرباح

تسعى الشركات والمؤسسات بشكلٍ عام إلى تحقيق الأرباح، وبذلك يكون هدف إدارة التسويق المساهمة في دعم هدف المؤسسةـ ويتم ذلك من خلال تسويق المنتجات والسلع التي تنتجها المؤسسة بشكل أكبر وتوسعة نطاق التوزيع والعمل على زيادة المبيعات ممّا ينعكس على زيادة الأرباح.


ثالثًا: زيادة الحصة السوقية

تسعى إدارة التسويق إلى زيادة الحصة السوقيّة للمؤسسة، وذلك من خلال استخدام أدوات مختلفة من شأنها زيادة المبيعات، كتقديم خصومات جيّدة للعملاء تساهم في لفت الانتباه نحو ما تقدّمه المؤسسة.


ما هي أهمية إدارة التسويق؟

تكمن أهميّة إدارة التسويق في العديد من الجوانب والتي تتخلص في ما يأتي ذكره:[٤]

  • تحليل فرص السوق: حيث تقوم إدارة التسويق بجمع المعلومات وتحليلها لفهم السوق ودراسة الأوضاع الخاصة به وبحال المنافسين.
  • تحديد السوق المستهدف: بحيث تساعد إدارة التسويق المؤسسات في تحديد السوق والفئة التي يجب استهدافها والتي من الممكن أن تشكّل بيئة عمل جيّدة في المجال المختصّة به.
  • المساعدة في اتخاذ القرارات الصائبة: وذلك من خلال قيام إدارة التسويق بدراسة وتحليل السوق والنتائج التي تصل إليها المؤسسات من خلال عملياتها، مما يعني إمكانيّة اتخاذ قرارات صحيحة بشكلٍ أكبر.
  • المساهمة في زيادة الأرباح: وذلك من خلال التسويق الصحيح للسلع والخدمات وبالتالي زيادة المبيعات.
  • تحسين مستوى جودة المنتجات التي تقدّمها المؤسسة لتحقيق رضا العملاء وزيادة الولاء لديهم.
  • البحث المستمرّ عن الأفكار الإبداعيّة التي تتلاءم مع توقعات العملاء.


المراجع

  1. "An Introduction to Marketing Management", wrike, Retrieved 4/11/2021. Edited.
  2. "What is Marketing Management? Definition, Meaning, Functions, Tasks", geek tonight, Retrieved 4/11/2021. Edited.
  3. "What is marketing management", instagantt, Retrieved 4/11/2021. Edited.
  4. A Bhardawaj, "What is Marketing Management", economics discussion, Retrieved 4/11/2021. Edited.